جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

انطلاق فعاليات مؤتمر السياحة والاستثمار الأخضر الدولي الثامن بتنظيم جامعة اليرموك-الاردن

380

ealam alsiyaha- عالم السياحة:مؤتمرات-معارض-جامعات

بدأت في جامعة اليرموك، امس الأربعاء، فعاليات المؤتمر الأردني الدولي الثامن الذي تنظمه كلية السياحة والفنادق بعنوان «السياحة والاستثمار الأخضر»، ويستمر يومين.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد خلال المؤتمر، أن القطاع السياحي المُحرك الرئيس للاقتصاد الوطني، لما يزخرُ به الأردن من مجالات ومسارات سياحية جاذبة على اختلافها سواء أكانت علاجية أم أثرية أم ترفيهية، إضافية إلى السياحة التعليمية.

كما أكد، أهمية موضوع المؤتمر الذي يعنى بتعزيز مفاهيم التنمية المُستدامة، وتشجيع الاستثمار، سيما وأن الاستثمار الذي يوصف بأنه استثمار أخضر، هو تعزيزٌ لمفاهيم الاستدامة والمُحافظة على الموارد جيلاً بعد جيل.

وتابع، إن المؤتمر يؤكد دور المؤسسات الأكاديمية في تفعيل مفاهيم الاستدامة والاستثمار الأخضر، والتي باتت من المتطلبات الأكيدة لمن أراد المنافسة إقليميا ًودولياً، داعيا إلى الاستمرار في العمل وتحقيق النجاح وزيادة التنافسية، باعتباره التحدي الأكبر الذي يواجهنا خاصة في وقتنا الحالي المليء بالتحديات والتنافس على مختلف الصعد، الأمر الذي يحتم علينا الحرص على التعليم المستمر والاطلاع على آخر التطورات والمستجدات في مختلف القطاعات والميادين.

وقال عميد كلية السياحة والفنادق رئيس المؤتمر الدكتور أكرم رواشدة، إن المؤتمر جاء ليناقش العنوان الذي تبنته منظمة السياحة العالمية لليوم العالمي للسياحة لعام 2023 «السياحة والاستثمار الأخضر»، سيما وان السياحة الخضراء والاستثمار الأخضر، يعتبران مجالين مهمين نظرا لارتباطهما بالتنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، وبالتالي تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية الموارد الطبيعية والثقافة المحلية.

وأشار إلى أن المؤتمر الذي يشارك فيه علماء وباحثون من دول عربية وصديقة يناقش محاور عدة أبرزها الممارسات الخضراء في المنشآت السياحية والفندقية، والذكاء الاصطناعي في السياحة والضيافة، والتسويق الأخضر في السياحة والضيافة، والسياحة المستدامة، والموارد البشرية والضيافة الخضراء، والاستثمار في السياحة الخضراء، والمنتج السياحي الأخضر، والسياحة البطيئة، وتجارب دولية في مجال السياحة والاستثمار الأخضر.

وألقى رئيس المجلس العلمي لكلية تسيير التقنيات الحضارية في جامعة أم البواقي الجزائرية الدكتور فؤاد بن غضبان، كلمة باسم المشاركين بالمؤتمر أكد فيها أهمية المواضيع العلمية السياحية الحديثة التي تتزامن مع التحولات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية العالمية، حيث تتميز هذه المواضيع بدقة محاورها وجدية المعالجة والتحليل في اختيار المداخلات.