نشر في: 15 تشرين1/أكتوير 2017
| طباعة |

اكتشاف تماثيل رومانية في جرش

عالم السياحة- 15/10/2017-اعلنت وزيرة السياحة والاثار السيدة لينا عناب عن اكتشاف اجزاء لعدد من التماثيل الحجرية الرخامية المنحوتة والتي تعود للعصر الروماني في موقع الحمامات الرومانية الشرقية في مدينة جرش، والتي تمتاز بالندرة و الاتقان ، حيث كشفت التنقيبات الاثرية التي تجريها البعثة المشتركة ما بين الجامعة الالمانية الاردنية برئاسة الدكتور توماس فيبر و جامعة تورز الفرنسية برئاسة الدكتور توماس ليبون ، عن هذه التماثيل التي تمثل الالهة الرومانية القديمة مثل : افروديت (الهة الحب والجمال) و زيوس (كبير الالهة الرومانية ) و التي تعود للقرن الثاني الميلادي . وقد اعربت معالي الوزيرة عن اهتمام وزارة السياحة والاثار بهذه المكتشفات الاثرية و ضرورة ايلائها العناية في الترميم و عرضها مستقبلا في المتاحف الاردنية في جرش وتقديمها كمنتج اثري سياحي جاذب .
من جهته عبر الدكتور منذر جمحاوي مدير عام دائرة الاثار العامة عن حرص دائرة الاثار العامة على استكشاف كامل اجزاء الحمامات الشرقية الرومانية احد المعالم العمرانية الضخمة في مدينة جرش الاثريه والعناية بها وتوثيق فنون عمارتها و زخارفها المعمارية و منحوتاتها المميزة و منها هذه التماثيل المكتشفه ، منوها ان موسم التنقيب الحالي هو الموسم الثاني و ياتي استكمالا للموسم الاول الذي تم في العام الماضي ، و كشف فيه عن النصف السفلي لالهة الحب و الجمال افروديت ، فيما كشف في الموسم الحالي عن نصفه العلوي بدون الراس . 
من ناحية اخرى عبر مدير مديرية اثار جرش د. اسماعيل ملحم عن اهتمام المديرية بصيانة و توثيق التماثيل و المنحوتات و توثيقها بالتعاون مع الفريق الاثري كما اشاد باهتمام و دعم كل من محافظ جرش د. رائد العدوان و رئيس بلدية جرش د. علي قواقزة لمشروع التنقيبات الجاري



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر