نشر في: 24 كانون2/يناير 2018
| طباعة |

«الاثار» تتقدم بملف لإدراج قلعة عجلون على قائمة التراث الاسلامي

عالم السياحة- عجلون -كشف مدير اثار محافظة عجلون محمد الشلبي، ان دائرة الاثار العامة تقدمت بملف الى منظمة الايسسكو لإدراج قلعة عجلون التاريخية على قائمة التراث الاسلامي .

كما كشفت اعمال الحفريات والصيانة عن وجود افران لصهر الحديد في الخندق الذي يحيط بالقلعة وعن وجود 12 بئرا داخلها جاء ذلك خلال اجتماع للجنة السياحة في المحافظة برئاسة المحافظ الدكتور فلاح السويلميين.

وأضاف ان دائرة الاثار العامة ومن خلال المديرية انهت عمليات ترميم وصيانة شاملة لموقعي قلعة عجلون ومار الياس ضمن خطة المديرية العامة للآثار السنوية التي تقوم بها لاجل استدامة الموقع الأثري والحفاظ عليه وإبرازه بصورة حضارية .

وأضاف أن قلعة عجلون شهدت أعمال صيانة وترميم شاملة للحفاظ على الموقع كون المحافظة تعد وجهه سياحية يقصدها الزوار من مختلف مناطق العالم، مبينا أن الأعمال اشتملت على تقوية لواجهات القلعة والأقبية والبوابات داخل القلعة مثل: السجن القديم «سوق العبيد « وقاعة أيبك بن عبد الله  وترميم وصيانة الفسيفساء الموجودة داخل القلعة وتركيب درابزين خشبي حماية للأماكن الخطرة للحفاظ على سلامة الزوار وأعمال تعشيب وإزالة الشجيرات النامية في محيط القلعة والخندق إضافة الى  تكحيل عدد من الواجهات في القلعة حيث تستخدم في أعمال الصيانة والترميم مواد مطابقة للمواصفات

- الدستور-علي القضاة



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق


كود امني
تحديث